حقيقة كارثة انفجار البطارية في هاتف جالكسي نوت 7 !


لعلك سمعت الخبر المٌثار حول قيام سامسونج بسحب هاتف Galaxy Note 7 من الأسواق بسبب المشاكل التي ظهرت في بعض الهواتف التي تعرضت للانفجار نتيجة لخلل مصنعي في البطارية ، الأمر الذي استتبع قيام سامسونج بتعليق بيع الهاتف في و استرداد المنتج ، و الطلب من العملاء الذين قاموا بالشراء بالتوقف عن استخدامه و إرجاعه لمنفذ البيع لاستبداله بآخر جديد 

ما الذي حدث على وجه التحديد ؟!

بعد طرح هاتف Galaxy Note 7 للبيع بأيام ، اشتكي بعض المشترين من أن الهاتف ترتفع درجة حرارته بصورة مبالغ فيها ، أو يحترق و تشب فيه النيران أثناء عملية الشحن أو بعدها بقليل . قامت سامسونج بعدها بالتقصي حول تلك الحوادث لتكتشف أن هناك 35 حالة بالفعل حدثت معها المشكلة ، بمعدل هاتف واحد لكل 42,000 جهاز .

سامسونج قامت بالفعل بتوزيع 2.5 مليون هاتف قبيل تلك المشكلة ، ما يعني أن هناك عشرات الأجهزة من بينها معرضة لذلك الخطر ، الأمر الذي دفع سامسونج إلى القيام بسحب الهاتف من الأسواق لإصلاح المشكلة ، و دعت المشترين إلى إرجاعه حتى و إن لم تظهر لديهم أية مشاكل حفاظاً على سلامتهم .

هل يجب على الذين قاموا بشراء الهاتف القلق حيال ذلك ؟!

بحسب سامسونج احتمالية أن يكون جهازك معرضاً لحادثة مثل تلك هو 1/42,000 ، و هو احتمال ضئيل جداً . لكن من باب السلامة و الاحتياط عليك اتباع التعليمات الخاصة بإرجاع الهاتف و استبداله بآخر ، خير لك من تحمل معك قنبلة موقوتة لا تدري هل سيأتي يوم و يحترق أو ينفجر ، و لا تدري حينها ماذا ستكون العواقب .

لماذا تنفجر بطاريات الهواتف ؟!

هناك ملايين الهواتف التي تباع يومياً ، و حوادث مثل هذه تحدث بشكل نادر ، إما بسبب خلل مصنعي في البطارية ذاتها – و هو السبب الأرجح في الحالة التي نتحدث عنها – أو بسبب استخدام شواحن غير أصلية .
كم تستغرق عملية سحب الهاتف ؟!
سامسونج بدأت فعلياً في العمل مع الوكلاء و الموزعين لسحب الهاتف ، و بحسب سامسونج فإن هذه العملية ستسغرق إسبوعين . ما يعني أن الإصدارات الجديدة ستكون في الأسواق خلال أسابيع قليلة ، و سيختلف زمن السحب و الإرجاع بحسب الدولة و الموزع و الفرع الذي تتعامل معه .



هل سأحصل على هاتف جديد عند إرجاع هاتفي ؟!

نعم ، ستحصل على هاتف جديد من نفس الطراز ، و سيكون ذلك في غضون أسابيع قليلة بحسب ما ذكرنا آنفاً . كل ما عليك هو التوجه بالهاتف إلى المحل أو الفرع الذي اشتريت منه الهاتف ، و معك فاتورة الشراء و علبة الهاتف . سامسونج لم تكشف شيء بخصوص تفاصيل الإرجاع ، لكن خذها علي سبيل الاحتياط ، فعلى الأرجح ستٌطلب منك للتأكد من قيامك بعملية الشراء .

هل أتوقف عن استخدام Galaxy Note 7 ؟!

نعم ، و فوراً و قم بإرجاعه . أما إذا كان عملية الاسترجاع لم تبدأ في دولتك فكف عن استخدام الهاتف رجاءاً . أما و إن كان لامفر من استخدامه فعليك الانتباه للنصائح الآتية :
  • قم باستخدام الشاحن الأصلي .
  • راقب الهاتف أثناء الشحن .
  • قم بنزع الشاحن عند ارتفاع حرارة الهاتف .


هل هناك تعويض جراء ذلك من سامسونج ؟!

هذا يعتمد على دولتك و المتجر الذي تتعامل معه ، هناك بعض المتاجر مثلاً قدمت للمتضررين قسيمة شراء بمبلغ رمزي . و يمكنك أن تطلب أن يتم تعويضك بشكل كامل إن كنت لا تريد الهاتف و تود استرجاع أموالك . لديك الضمان ، و قوانين حماية المستهلك تقف لصالحك .
أود شراء Galaxy Note 7 ، ماذا على أن أفعل ؟!
إن كنت حجزت الهاتف ، ننصحك بإلغاء الحجز . و إذا كنت تود شراء الهاتف ، فلا ننصحك أيضاً بذلك في الوقت الراهن ، عليك الانتظار و الصبر لحين تتضح الأمور .

ألا يضر ذلك بسامسونج ؟!

قطعاً ستتكبد سامسونج خسائر بسبب ذلك ، و سينعكس ذلك على مبيعات Galaxy Note 7 على وجه الخصوص ، خاصة و أن الهاتف يأتي في النصف الثاني من العام كمنافس قوي لهواتف أخرى مثل الإصدارات الجديدة من الآيفون و هواتف نكسس و غيرها . و فوق ذلك ستهتز سمعة الشركة و ثقة العملاء فيها ، لكن خيراً فعلت سامسونج بسحب الهاتف حفاظاً على ماء وجهها .

ماذا عن الدعايا المضادة ؟!

أثارت مشكلة انفجار البطارية في هاتف Galaxy Note 7 عاصفة من الغضب و القلق و كذلك من السخرية و الدعابة و الدعاية المضادة ،

إرسال تعليق

0 تعليقات